الطابعات و التجسس

اذهب الى الأسفل

الطابعات و التجسس

مُساهمة من طرف saleh92 في الخميس نوفمبر 13, 2008 8:12 pm

بسم الله الرحمن الرحيم

خلاف حول برامج جمع المعلومات عن مستخدمي الطابعات

تفجرت خلال الأيام الماضية أزمة فيما بين المتخصصين فى أمن تكنولوجيا المعلومات وكبرى الشركات المنتجة للطابعات التى تلحق ويتم تركيبها مع أجهزة الحاسبات.
وكان بعض المتخصصين في النواحي الأمنية قد أعلنوا اعتراضهم على قيام المنتجين للطابعات بتحميلها بالبرامج التي تجمع بيانات عن المستخدمين وإرسالها للموقع الخاص بالشركات عبر شبكة الإنترنت.
وقد أوضحت الشركات المصنعة للطابعات أن جمع المعلومات يهدف إلى رصد عادات المستخدمين لأجهزتهم كما اعترضوا على اتهامهم بارتكاب الأخطاء الأمنية في حق المستخدمين.
وأضافت كل من شركتي ليكسمارك وايتش بي اللتين تعدان من كبرى الشركات فى إنتاج الطابعات أن التقارير التي تأتي إلى الشركة تعد دليلاً لمعرفة نمط تعامل المستخدمين مع منتجاتهم، وأكدتا أن البرامج التي يتم تحميل الطابعات بها تبحث عن فهم سلوك عملائهم ، كما أنهم لا يجمعون معلومات شخصية يمكن أن تضر بالمستخدمين ومعاملاتهم المالية. وقد اعترفت ليكسمارك أنها تقوم بتركيب برنامج منفصل لجمع البيانات حول كيفية تعامل المستخدمين مع معداتها.
وقال بيير اوليفير بولفيريك مدير تسويق ليكسمار بفرنسا: (إننا نتعامل مع عملائنا بشفافية كاملة حيث نعلن أن البرنامج يرسل لنا معلومات عن سلوك المستخدم لمنتجاتنا كل 30 يوماً.
وأشار إلى أن التواصل بين المستخدمين والشركة يساعدهم على الاشتراك فى المسابقات التي تنظمها الشركة من وقت لآخر وبالتالي فإنها تزيد فرصة فوزهم بالكثير من الجوائز القيمة كما أن التواصل مع العملاء لا يتم إلا في حالة موافقة العميل من خلال صفحة ويب تظهر على شاشة الحاسب عند بداية تركيب الطابعة الخاصة به وهو ما يتيح للمستخدم رفض التواصل مع الشركة إذا ما رغب فى ذلك بعد قيامه بتسجيل البيانات الخاصة به عند ظهور تلك الصفحة ويمكن للمستخدم تجنب تحميل جهازه بالبرنامج عندما يقوم بمتابعة خطوات تشغيل الطابعة الخاصة باستثناء التسجيل في الصفحة الخاصة بذلك الموضوع.
وأضاف أن تسجيل العملاء للبيانات الخاصة بهم تعد ضماناً لهم فى حالة وجود عيب فني بالمعدة التي أقدم على شرائها وهو ما يعني تمتعه بالكثير من المميزات التي توفرها الشركة لعملائها، وأكد أن البرنامج محل النزاع الذي يجمع البيانات يتم استخدامه بشكل قانوني.
ونفى وجود مخالفة تركبها الشركة تستحق العقاب مشيرا إلى أن البيانات التي يرسلها البرنامج للشركة تتضمن التأكد من تركيب طابعة من نوعية ليكسمارك وعدد الصفحات المطبوعة وكمية استهلاك الأحبار والبرامج التي تستخدم في الطباعة واستعمال المفاتيح المتوفرة في المنتجات بالإضافة إلى بعض المعلومات حول نظام النوافذ الذي يستخدمه العميل ونوع المعالج وحجم الذاكرة ومساحة القرص الصلب ونوعه.
وأضاف أن تلك البيانات تعد من البيانات المسموح للشركة بالحصول عليها وهو ما ينفي عن الشركة قيامها بالحصول على البيانات الخاصة بالمستخدمين خاصة ما يتعلق بالأمور المالية.
ويذكر أن شركة هيولت باكارد تقوم بتحميل هذه البرامج على حاسبات المستخدمين طابعاتها منذ عام تقريبا فى حين أكدت بعض الشركات ومنهم ابسون أنهم يعتمدون على جمع المعلومات من خلال الاستطلاعات التقليدية.

saleh92
عضو جديد
عضو جديد

عدد الرسائل : 10
تاريخ التسجيل : 08/09/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى