:::: تفسير سورة الحجرات ::::
صفحة 1 من اصل 1
:::: تفسير سورة الحجرات ::::
سورة الحجرات :.
الآية رقم ( 1 ) :.
يا أيها / تصديق الخطاب بالنداء لتنبيه المخاطبين لأن ما بعده أمر خطير .
ءامنوا / وصفهم بالإيمان لتنشيطهم .
لا تقدموا بين يدي الله و رسوله / 1. لا تعجلوا بقضاء أمر من الأمور قبل أن يقضي الله و رسوله الأمر.
لا تقولوا خلاف الكتاب و السنة .
لا تقدموا بقول أو فعل حتى تعلموا قول الله و رسوله .
لا تقدموا رأياً حتى تطلعوا على الكتاب و السنة و تعلموا هل في الشيء دليل من القرآن و السنة .
اتقوا الله / اخشوا الله في ما أمركم .
إن الله سميع عليم / أي سميع في جميع الجهات و عليم بالظواهر و السوابق .
--------------------------------------------------------------------------------
ما فائدة ذكر سميع عليم بعد النهي عن التقدم بين يدي الله و رسوله ؟
لأن في ذلك حث على امتثال تلك الظواهر الحسنة و الآداب المستحسنة .
ما سبب النزول ؟
نزلت في أبو بكر و عمر عند قدوم وفد من بني تميم حيث قال أبو بكر أمر القعقاع ابن معبد و قال عمر أمر الأقرع ابن حابس فقال أبو بكر ما أردت إلا خلافي فقال عمر ما أردت خلافك فنزلت الآية .
--------------------------------------------------------------------------------
الآية رقم ( 2 ) :.
يا أيها الذين ءامنوا لا ترفعوا أصواتكم فوق صوت النبي / هنا أدب مخاطبة النبي بعدم رفع الصوت .
لا تجهروا له بالقول كجهر بعضكم لبعض / لا تخاطبه باسمه أو كنيته كما يخاطب بعضكم بعضا بل خاطبه بقول رسول الله .
أن تحبط أعمالكم / الخطاب يشعر أن الذنوب قد تحبط الأعمال .
--------------------------------------------------------------------------------
الآية رقم ( 3 ) :.
إن الذين يغضون أصواتهم عند رسول الله أولئك الذين امتحن الله قلوبهم للتقوى / في الآية ثناء للصحابة و فيها امتحان للقلوب حيث ابتلاهم الله و ظهرت التقوى في قلوبهم .
--------------------------------------------------------------------------------
الآية رقم ( 4 ) :.
إن الذين ينادونك من وراء الحجرات أكثرهم لا يعقلون / في هذه الآية ذم للذين ينادونه من وراء الحجرات وهي بيوت نسائه .
--------------------------------------------------------------------------------
الآية رقم ( 5 ) :.
ولو أنهم صبروا حتى تخرج إليهم لكان خيراً لهم و الله غفور رحيم / أي كان خيراً لهم في الدنيا و الآخرة ثم دعاهم للتوبة بقوله { غفور رحيم } .
--------------------------------------------------------------------------------
الآية رقم ( 6 ) :.
يا أيها الذين ءامنوا / نداء للصحابة .
إذا جاءكم فاسق بنبأ / أي أتاكم رجل فاسق غير موثوق بصدقه .
فتبينوا أن تصيبوا قوماً بجهالة / أي تحققوا لئلا تصيبوا قوماً و أنتم جاهلون الحقيقة .
فتصبحوا على ما فعلتم نادمين / أي تكونوا نادمين أشد الندم على ما فعلتم .
هل تقيل شهادة الفاسق ؟
لا , لأنها مردودة .
هل المسلمون كلهم عدول ؟
لا .
لماذا يختص الفاسق بالتثبت من الخبر ؟
لأنه مظنة للكذب و حتى لا يشيع الشك بين المسلمين .
لماذا لم يأمر الله برد أمر الفاسق مطلقاً بل أمر بالتثبت ؟
لأن بعضهم قد يصدق .
--------------------------------------------------------------------------------
الآية رقم ( 7 ) :.
و اعلموا أن فيكم رسول الله / اعلموا أن بين أظهركم رسول الله فعظموه و وقروه .
لو يطيعكم في كثير من الأمر لعنتم / لو أطاعكم في كثير من الأمر لأدي ذلك إلى حرجكم .
و لكن الله حبب إليكم الإيمان و زينه في قلوبكم / أي حببه إلى نفوسكم و حسنه في قلوبكم .
و كره إليكم الكفر و الفسوق و العصيان / أي بغض إليكم الكفر و الفسوق و العصيان .
أولئك هم الراشدون / أي الذين لهم هذه الصفة قد أتاهم الله رشدهم .
--------------------------------------------------------------------------------
الآية رقم ( 8 ) :.
فضلاً من الله و نعمة / أي هذا العطاء من فضل الله .
و الله عليم حكيم / عليم بمستحق الهداية أو الغواية و حكيم في أقواله و أفعاله و شرعه .
--------------------------------------------------------------------------------
الآية رقم ( 9 ) :.
طائفتان / فرقتان .
ما الفرق بين القاسط و المقسط ؟
القاسط : الظالم .
المقسط : المحسن .
حتى تفئ إلى أمر الله / أي تعود إلى أمر الله .
فإن فاءت فأصلحوا بينهما بالعدل و أقسطوا إن الله يحب المقسطين / أي اعدلوا بينهم .
--------------------------------------------------------------------------------
الآية رقم ( 10 ) :.
فأصلحوا بين أخويكم / أي بين الفئتين المقتتلتين .
و اتقوا الله / في جميع أموركم .
لعلكم ترحمون / تحقيق منه للرحمة .
--------------------------------------------------------------------------------
الآية رقم ( 11 ) :.
يا أيها الذين ءامنوا / نداء إيماني بالنهي عن السخرية و منها الاستهزاء بالناس و احتقارهم .
ما حكمها ؟
حرام . فقد يكون المحتقر أعظم قدراً من المساخر عند الله .
لماذا ذكر الله النساء بالتحديد ؟
تغليبلاً لما يحصل منهم .
أنفسكم / أي لا تعيبوا إخوانكم .
الهمز / يكون بالفعل .
اللمز / يكون بالقول .
تنابزوا بالألقاب / لا تداعوا بالألقاب .
من لم يتب / من السخرية و الهمز و اللمز .
هم الظالمون / الظالم هو المتعدي على غيره بالظلم .
--------------------------------------------------------------------------------
الآية رقم ( 12 ) :.
يا أيها الذين ءامنوا اجتنبوا / نهي من الله .
كثيراً من الظن / لأن أغلب الظن إثم .
و لا تجسسوا / و هو البحث عن عيوب الغير .
و لا يغتب / الغيبة هي ذكر المسلم بما يكره .
ما حكم الغيبة ؟
كبيرة من الكبائر .
ماذا تسبب الغيبة بين الناس ؟
التنافر ـ الشحناء ـ البغضاء ـ الانفصال بين الناس
أحدكم أن يأكل لحم أخيه ميتاً / تشبيه بين الغيبة و أكل لحم المسلم الميت .
اتقوا الله / ختم الله الآية بتقوى الله سبحانه و تعالي .
إن الله تواب رحيم / أي أن الله تواب لمن ترك التجسس و الغيبة ورحيم به .
--------------------------------------------------------------------------------
الآية رقم ( 13 ) :.
يا أيها الناس / خطاب للناس و هو عام .
ما الحكمة من خلق الناس ذكر و أنثي ؟
للتعارف .
إن الله عليم خبير / أي أن الله عليم بالأمر الذي تفعلونه و خبير به .
--------------------------------------------------------------------------------
الآية رقم ( 14 ) :.
قالت الأعراب ءامنا / ينكر الله تعالي على الأعراب الذين ادعوا لأنفسهم مقام الإيمان أول ما دخلوا في الإسلام , حيث أنهم لم يصلوا إلى حقيقة الإيمان بعد .
و إن تطيعوا الله و رسوله لا يلتكم من أعمالكم شيئاً / أي لا ينقصكم من أجوركم شيئاً .
إن الله غفور رحيم / أي لمن تاب و أناب .
--------------------------------------------------------------------------------
الآية رقم ( 15 ) :.
إنما المؤمنون الذين ءامنوا بالله و رسوله / أي الصادقون بدعوى الإيمان .
ثم لم يرتابوا / أي لم يشكوا في إيمانهم .
و جاهدوا بأموالهم و أنفسهم في سبيل الله / أي بذلوا أموالهم في سبيل الله .
أولئك هم الصادقون / أي صادقون في إيمانهم .
--------------------------------------------------------------------------------
الآية رقم ( 16 ) :.
قل أتعلمون الله بدينكم / أي تخبرونه بما في ضمائركم .
و الله يعلم ما في السماوات و الأرض / أي لا يخفى عليه مثقال ذرة في السماوات و الأرض .
و الله بكل شئ عليم / أي واسع العلم .
--------------------------------------------------------------------------------
الآية رقم ( 17 ) :.
يمنون عليم أن أسلموا قل لا تمنوا علي إسلامكم / أي الأعراب الذين يمنون بالإسلام .
قل الله يمن عليكم أن هداكم للإيمان إن كنتم صادقين / أي لله المنة .
--------------------------------------------------------------------------------
الآية رقم ( 18 ) :.
إن الله يعلم غيب السماوات و الأرض / أي يعلم ما غاب عن الأبصار .
و الله بصير بالعباد / أي مطلع على أعمال العباد .
الآية رقم ( 1 ) :.
يا أيها / تصديق الخطاب بالنداء لتنبيه المخاطبين لأن ما بعده أمر خطير .
ءامنوا / وصفهم بالإيمان لتنشيطهم .
لا تقدموا بين يدي الله و رسوله / 1. لا تعجلوا بقضاء أمر من الأمور قبل أن يقضي الله و رسوله الأمر.
لا تقولوا خلاف الكتاب و السنة .
لا تقدموا بقول أو فعل حتى تعلموا قول الله و رسوله .
لا تقدموا رأياً حتى تطلعوا على الكتاب و السنة و تعلموا هل في الشيء دليل من القرآن و السنة .
اتقوا الله / اخشوا الله في ما أمركم .
إن الله سميع عليم / أي سميع في جميع الجهات و عليم بالظواهر و السوابق .
--------------------------------------------------------------------------------
ما فائدة ذكر سميع عليم بعد النهي عن التقدم بين يدي الله و رسوله ؟
لأن في ذلك حث على امتثال تلك الظواهر الحسنة و الآداب المستحسنة .
ما سبب النزول ؟
نزلت في أبو بكر و عمر عند قدوم وفد من بني تميم حيث قال أبو بكر أمر القعقاع ابن معبد و قال عمر أمر الأقرع ابن حابس فقال أبو بكر ما أردت إلا خلافي فقال عمر ما أردت خلافك فنزلت الآية .
--------------------------------------------------------------------------------
الآية رقم ( 2 ) :.
يا أيها الذين ءامنوا لا ترفعوا أصواتكم فوق صوت النبي / هنا أدب مخاطبة النبي بعدم رفع الصوت .
لا تجهروا له بالقول كجهر بعضكم لبعض / لا تخاطبه باسمه أو كنيته كما يخاطب بعضكم بعضا بل خاطبه بقول رسول الله .
أن تحبط أعمالكم / الخطاب يشعر أن الذنوب قد تحبط الأعمال .
--------------------------------------------------------------------------------
الآية رقم ( 3 ) :.
إن الذين يغضون أصواتهم عند رسول الله أولئك الذين امتحن الله قلوبهم للتقوى / في الآية ثناء للصحابة و فيها امتحان للقلوب حيث ابتلاهم الله و ظهرت التقوى في قلوبهم .
--------------------------------------------------------------------------------
الآية رقم ( 4 ) :.
إن الذين ينادونك من وراء الحجرات أكثرهم لا يعقلون / في هذه الآية ذم للذين ينادونه من وراء الحجرات وهي بيوت نسائه .
--------------------------------------------------------------------------------
الآية رقم ( 5 ) :.
ولو أنهم صبروا حتى تخرج إليهم لكان خيراً لهم و الله غفور رحيم / أي كان خيراً لهم في الدنيا و الآخرة ثم دعاهم للتوبة بقوله { غفور رحيم } .
--------------------------------------------------------------------------------
الآية رقم ( 6 ) :.
يا أيها الذين ءامنوا / نداء للصحابة .
إذا جاءكم فاسق بنبأ / أي أتاكم رجل فاسق غير موثوق بصدقه .
فتبينوا أن تصيبوا قوماً بجهالة / أي تحققوا لئلا تصيبوا قوماً و أنتم جاهلون الحقيقة .
فتصبحوا على ما فعلتم نادمين / أي تكونوا نادمين أشد الندم على ما فعلتم .
هل تقيل شهادة الفاسق ؟
لا , لأنها مردودة .
هل المسلمون كلهم عدول ؟
لا .
لماذا يختص الفاسق بالتثبت من الخبر ؟
لأنه مظنة للكذب و حتى لا يشيع الشك بين المسلمين .
لماذا لم يأمر الله برد أمر الفاسق مطلقاً بل أمر بالتثبت ؟
لأن بعضهم قد يصدق .
--------------------------------------------------------------------------------
الآية رقم ( 7 ) :.
و اعلموا أن فيكم رسول الله / اعلموا أن بين أظهركم رسول الله فعظموه و وقروه .
لو يطيعكم في كثير من الأمر لعنتم / لو أطاعكم في كثير من الأمر لأدي ذلك إلى حرجكم .
و لكن الله حبب إليكم الإيمان و زينه في قلوبكم / أي حببه إلى نفوسكم و حسنه في قلوبكم .
و كره إليكم الكفر و الفسوق و العصيان / أي بغض إليكم الكفر و الفسوق و العصيان .
أولئك هم الراشدون / أي الذين لهم هذه الصفة قد أتاهم الله رشدهم .
--------------------------------------------------------------------------------
الآية رقم ( 8 ) :.
فضلاً من الله و نعمة / أي هذا العطاء من فضل الله .
و الله عليم حكيم / عليم بمستحق الهداية أو الغواية و حكيم في أقواله و أفعاله و شرعه .
--------------------------------------------------------------------------------
الآية رقم ( 9 ) :.
طائفتان / فرقتان .
ما الفرق بين القاسط و المقسط ؟
القاسط : الظالم .
المقسط : المحسن .
حتى تفئ إلى أمر الله / أي تعود إلى أمر الله .
فإن فاءت فأصلحوا بينهما بالعدل و أقسطوا إن الله يحب المقسطين / أي اعدلوا بينهم .
--------------------------------------------------------------------------------
الآية رقم ( 10 ) :.
فأصلحوا بين أخويكم / أي بين الفئتين المقتتلتين .
و اتقوا الله / في جميع أموركم .
لعلكم ترحمون / تحقيق منه للرحمة .
--------------------------------------------------------------------------------
الآية رقم ( 11 ) :.
يا أيها الذين ءامنوا / نداء إيماني بالنهي عن السخرية و منها الاستهزاء بالناس و احتقارهم .
ما حكمها ؟
حرام . فقد يكون المحتقر أعظم قدراً من المساخر عند الله .
لماذا ذكر الله النساء بالتحديد ؟
تغليبلاً لما يحصل منهم .
أنفسكم / أي لا تعيبوا إخوانكم .
الهمز / يكون بالفعل .
اللمز / يكون بالقول .
تنابزوا بالألقاب / لا تداعوا بالألقاب .
من لم يتب / من السخرية و الهمز و اللمز .
هم الظالمون / الظالم هو المتعدي على غيره بالظلم .
--------------------------------------------------------------------------------
الآية رقم ( 12 ) :.
يا أيها الذين ءامنوا اجتنبوا / نهي من الله .
كثيراً من الظن / لأن أغلب الظن إثم .
و لا تجسسوا / و هو البحث عن عيوب الغير .
و لا يغتب / الغيبة هي ذكر المسلم بما يكره .
ما حكم الغيبة ؟
كبيرة من الكبائر .
ماذا تسبب الغيبة بين الناس ؟
التنافر ـ الشحناء ـ البغضاء ـ الانفصال بين الناس
أحدكم أن يأكل لحم أخيه ميتاً / تشبيه بين الغيبة و أكل لحم المسلم الميت .
اتقوا الله / ختم الله الآية بتقوى الله سبحانه و تعالي .
إن الله تواب رحيم / أي أن الله تواب لمن ترك التجسس و الغيبة ورحيم به .
--------------------------------------------------------------------------------
الآية رقم ( 13 ) :.
يا أيها الناس / خطاب للناس و هو عام .
ما الحكمة من خلق الناس ذكر و أنثي ؟
للتعارف .
إن الله عليم خبير / أي أن الله عليم بالأمر الذي تفعلونه و خبير به .
--------------------------------------------------------------------------------
الآية رقم ( 14 ) :.
قالت الأعراب ءامنا / ينكر الله تعالي على الأعراب الذين ادعوا لأنفسهم مقام الإيمان أول ما دخلوا في الإسلام , حيث أنهم لم يصلوا إلى حقيقة الإيمان بعد .
و إن تطيعوا الله و رسوله لا يلتكم من أعمالكم شيئاً / أي لا ينقصكم من أجوركم شيئاً .
إن الله غفور رحيم / أي لمن تاب و أناب .
--------------------------------------------------------------------------------
الآية رقم ( 15 ) :.
إنما المؤمنون الذين ءامنوا بالله و رسوله / أي الصادقون بدعوى الإيمان .
ثم لم يرتابوا / أي لم يشكوا في إيمانهم .
و جاهدوا بأموالهم و أنفسهم في سبيل الله / أي بذلوا أموالهم في سبيل الله .
أولئك هم الصادقون / أي صادقون في إيمانهم .
--------------------------------------------------------------------------------
الآية رقم ( 16 ) :.
قل أتعلمون الله بدينكم / أي تخبرونه بما في ضمائركم .
و الله يعلم ما في السماوات و الأرض / أي لا يخفى عليه مثقال ذرة في السماوات و الأرض .
و الله بكل شئ عليم / أي واسع العلم .
--------------------------------------------------------------------------------
الآية رقم ( 17 ) :.
يمنون عليم أن أسلموا قل لا تمنوا علي إسلامكم / أي الأعراب الذين يمنون بالإسلام .
قل الله يمن عليكم أن هداكم للإيمان إن كنتم صادقين / أي لله المنة .
--------------------------------------------------------------------------------
الآية رقم ( 18 ) :.
إن الله يعلم غيب السماوات و الأرض / أي يعلم ما غاب عن الأبصار .
و الله بصير بالعباد / أي مطلع على أعمال العباد .
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى